مصـر: اللجنة العليا‏:‏ رئيس الجمهورية صاحب الاختصاص لتحديد موعد الاستفتاء علي الدستور

ConstitutionNet Newsletter

Stay informed on our latest news!

Manage my subscriptions

@ConstitutionNet on Twitter

ConstitutionNet

International assistance

The role of international or external support for national processes of constitution building has an instrumental impact on the design of these processes and the institutional choices that ultimately are framed in constitutions.

Training programme

The new Constitution Builders ACCESS Resource – is an interactive training tool that reinforces sharing experiences as a means to building the capacity of practitioners to solve some of the dilemmas that they face in constitution building.

Handbook

The Handbook reviews and discusses some of the institutional and procedural design choices that practitioners have recently considered during contemporary constitution building.

Issue papers

Selected issues are considered at length based on emerging and ongoing dialogues among practitioners and specialists.

Multimedia

A collection of multimedia resources from and about constitution-building processes.

Web links

The web links provide a comprehensive list of relevant organizations and partners working in constitution building and related subjects.

Complementary Sites

We also recommend these sites:
9 December 2013

يعلن المستشار نبيل صليب رئيس محكمة استئناف القاهرة ورئيس اللجنة العليا للانتخابات‏ -‏ خلال الايام القليلة المقبلة‏ -‏ القوائم النهائية لأعداد واسماء اعضاء السلطة القضائية من القضاة ورجال النيابة العامة واعضاء الهيئات القضائية الذين سيتولون الاشراف القضائي على اعمال واجراءات الاستفتاء علي دستور البلاد الجديد المزمع تحديد موعد بدايته وانتهائه خلال ساعات من قبل رئيس الجمهورية‏.‏

 وعلمت الاهرام ان 15 ألفا من القضاة واعضاء النيابة العامة والهيئات القضائية قد اعلنوا استعدادهم للاشراف علي اعمال الاستفتاء بواقع 8000 من القضاة ورجال النيابة العامة و2000 من اعضاء هيئة قضايا الدولة و1500 عضو بمجلس الدولة و3500 من اعضاء هيئة النيابة الادارية بنسبة مئوية بلغت 98% . في حين بلغت نسبة الذين اعلنوا الاعتذار عن المشاركة 2% لأسباب مرضية أو شخصية.

في الوقت نفسه أكدت اللجنة العليا للانتخابات ان عملية الاستفتاء علي الدستور تحتاج إلى 15 ألف قاض للإشراف علي نحو 13 ألفا و100 لجنة فرعية وفقا لخطة توزيع اللجان العامة والفرعية تبعا لما اكده مصدر قضائي كبير باللجنة العليا للانتخابات والذي كشف أن اللجنة ستعقد خلال الساعات القليلة المقبلة اجتماعا مع رؤساء المحاكم الابتدائية بكافة المحافظات للتنسيق معهم في ما يتعلق بتنقلات القضاة ووسائل إعاشتهم من أجل تسهيل عملهم في الإشراف علي عملية الاستفتاء والتي من المقرر ان تتم علي مرحلة واحدة خلال يومين يحدد ميعاد بدايتها المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية.

يأتي ذلك في الوقت الذي اعلن فيه اللواء محمد ابراهيم وزير الداخلية ان مصر ماضية بخطى جادة في طريقها نحو الاستقرار وان اولى لبنات تلك الخطي تمثلت في مشروع الدستور الذي انجزته لجنة الخمسين، مشيرا الى ان رجال الشرطة لديهم العزم والاصرار على هزيمة الارهاب والقضاء على منابعه وخلاياه وتحقيق الاستقرار للبلاد وان كلفهم ذلك دماءهم وارواحهم.واعلن المستشار محمود الشريف نائب رئيس محكمة النقض وسكرتير عام نادي قضاة مصر والمتحدث الرسمي بإسمه ان مجلس النادي برئاسة المستشار أحمد الزند يعكف حاليا علي اعداد القوائم والكشوفات الخاصة التي تضم الاعداد النهائية للقضاة واعضاء الهيئات القضائية المشرفين على الاستفتاء وذلك بالتعاون مع المستشار عادل عبد الحميد وزير العدل والمستشار نبيل صليب رئيس اللجنة العليا للانتخابات.

واكد الشريف ان مجلس ادارة النادي قد أبلغ اللجنة العليا للانتخابات رسميا استعداده للمشاركة في اعمال الإشراف على الاستفتاء في جميع محافظات الجمهورية. يأتي ذلك في الوقت الذي اعلن فيه المستشار هشام مختار عضو الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات أن جميع التصريحات التي صدرت من جميع المسؤولين خلال الاونة الاخيرة المتعلقة بتحديد موعد إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور هي مجرد توقعات وان صاحب الاختصاص القانوني بإعلان موعد الاستفتاء هو المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية فقط دون غيره وذلك بما يتوافق مع الإعلان الدستوري الذي تسير عليه البلاد في المرحلة الحالية مشيرا إلى أن الاستفتاء سيتم علي مرحلة واحدة علي مدار يومين وسيكون من تمام الساعة التاسعة صباحا إلى التاسعة مساء.

كما أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية أن التعديلات الدستورية الجديدة التي أقرتها لجنة الخمسين أكدت محورية الشريعة في الدستور، وذلك من خلال اعتبار مبادئها المصدر الرئيس للتشريع.على الصعيد ذاته دعا الدكتور عبدالهادي القصبي رئيس المجلس الأعلي للطرق الصوفية وشيخ مشايخ الطرق الصوفية جموع المصريين إلى التصويت بنعم للدستور والخروج من دائرة الاختلاف إلى العمل والاتفاق والوحدة، حيث جاء الدستور يعبر عن مبادئ الشريعة الإسلامية. كما كلف وزير الثقافة الدكتور محمد صابر عرب قطاعات الوزارة بطبع مليون نسخة من مسودة الدستور الجديدة وفتح الحوار للمناقشة عليه بقصور الثقافة.

صحيفة الاهرام

Comments

Post new comment

The content of this field is kept private and will not be shown publicly.
  • Allowed HTML tags: <a> <em> <i> <strong> <b> <cite> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd> <h2> <h3> <h4> <h5> <p> <span> <hr>
  • You may use [inline] tags to display contents inline.
  • Web page addresses and e-mail addresses turn into links automatically.
  • Glossary terms will be automatically marked with links to their descriptions. If there are certain phrases or sections of text that should be excluded from glossary marking and linking, use the special markup, [no-glossary] ... [/no-glossary]. Additionally, these HTML elements will not be scanned: a, abbr, acronym, code, pre.
  • You may insert videos with [video:URL]

More information about formatting options

CAPTCHA
This question is for testing whether you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.

Similar entries

The following items have similar content to this page:
07 January 2014
Egypt: Decree No. 1 of the Supreme Committee for Elections about regulating the Referendum on the Constitutional Amendments to Constitution of 2012 مصر: قرار اللجنة العليا للانتخابات رقم 1 لسنة 2014 بشأن القواعد المنظمة للتصويت على مشروع التعديلات الدستورية على الدستور الصادر سنة 2012 والمقرر له يومي 14 و 15\1\2014
07 January 2014
Egypt: Decree No. 2 of 2014 from the Supreme Committee for Elections about regulating the Media on the Constitutional Amendments to Constitution مصـر: قرار اللجنة العليا للانتخابات رقم 2 لسنة 2014 بشأن ضوابط التغطية الإعلامية للاستفتاء على تعديل الدستور
22 January 2014
Egypt: Decree No. 7 of 2014 of the Higher Committee for Elections on announcing the results of the referendum on Constitutional amendments مصـر: قرار اللجنة العليا للانتخابات رقم 7 لسنة 2014 بشأن اعلان نتيجة الاستفتاء على مشروع التعديلات الدستورية على الدستور الصادر سنة 2012 الذي أجري يومي 14 و 15\1\2014
20 February 2014
Egypt: Constitution of 2014
05 March 2014
مصر: دستور عام 2014
13 March 2014
ُEgypt: Law No. 22 of 2014 on organizing the Presidential Elections قرار رئيس جمهورية مصر العربية بالقانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية
31 March 2014
Egypt: Presidential Decision No. 22/2014, on “Presidential Elections Law”